الأعياد
كلمة » أعياد « هى فى الحقيقة
» مواسم « أو » مواعيد للمقابلة « بين الله وشعبه ، وهى نفس الكلمة المستعملة فى (
خروج 25: 22 ) » وأنا أجتمع بك هناك « . كان لدى اليهود 7 أعياد رسمية قررها الرب،
ويسميها محافل أو مواسم الرب (لا 23 : 4)«هذِهِ مَوَاسِمُ الرَّبِّ، الْمَحَافِلُ الْمُقَدَّسَةُ
الَّتِي تُنَادُونَ بِهَا فِي أَوْقَاتِهَا. يمكن تقسيمها زمنياً إلى:
أولاً: 4
أعياد خلال الربيع خلال 50 يوم هي (الفصح، الفطير، الباكورات، الأسابيع)
ثانياً: 3 أعياد في الخريف خلال 20 يوم. (الأبواق أوالهتاف،
الكفارة، المظال)
وفي ثلاثة أعياد يجب أن يأتي
كل رجال الشعب من سن 20 سنة فيما فوق إلى أورشليم كممثلين عن الشعب هذه الثلاثة
أعياد هي: الفصح، الخمسين، المظال
رقم الشهر
|
اسم الشهر العبري
|
ما يقابله من السنة الشمسية
|
اليوم من الشهر العبري
|
الأعياد
|
1
|
نسيان (أبيب)
|
14
|
عيد الفصح وعيد الفطير (خر3:12-20؛ لا6:23؛ تث1:16-8).
| |
2
|
أيار (زيو)
| |||
3
|
سيوان
|
6
|
عيد الخمسين أو عيد الأسابيع أو عيد الحصاد (خر16:23؛ 22:34؛ لا16:23؛ عد26:28؛ أس9:8).
| |
4
|
تموز
|
17
|
صيام الشهر السابع عشر من تموز (وهو اليوم الذي دخل فيه الكلدانيون أورشليم) (إر2:39؛ 7،6:52، زك19:8).
| |
5
|
آب
|
9
|
صيام التاسع عشر من تموز وهو اليوم الذي كخل فيه الكلدانيون أورشليم) (2مل9،8:25؛ إر13،12:52؛ زك19:8).
| |
6
|
أيلول
| |||
7
|
تشري (إيثانيم)
|
1
2
10
15-20
23
|
عيد الأبواق (لا24:23؛ عد1:29)
صيام لمقتل جدليا (2مل35:25؛ إر2:41)
يوم الكفارة (خر10:30؛ لا31،26:23)
عيد المظال (خر16:23؛ 22:34؛ لا34:23؛ عد12:29-38؛ تث13:16)
عيد الشريعة (وفيه يتم نهاية القراءة السنوية للشريعة)
| |
8
|
بول
| |||
9
|
كسلو
|
25-30
|
عيد التجديد (الأنوار) (1مك61:36؛ يو22:10)
| |
10
|
طيبيت
|
1و2
10
|
عيد التجديد (الأنوار) (1مك61:36؛ يو22:10)
صوم لبدء حصار نبوخذ نصر لأورشليم (2مل1:25)
| |
11
|
شباط
| |||
12
|
آذار
|
13
14 و 15
|
صوم أستير (اس16:4)
عيد الفوريم (اس21،17،17:9)
|
ويمكن تلخيص الأعياد وفقاً لدورية الاحتفال بها إلى:
أولاً أعياد سنوية : وتنقسم إلى أعياد في فصل الربيع وأخرى في فصل الخريف
أ) أعياد الربيع :
1- الفصح 14 نيسان يوم واحد (إقرأ المزيد )
2- الفطير 15 نيسان7 أيام (إقرأ المزيد)
3- الباكورة 16نيسان يوم واحد (إقرأ المزيد)
4- الخمسين بعد 49 يوم من الباكورة لمدة يوم واحد (إقرأ المزيد).
2- الفطير 15 نيسان7 أيام (إقرأ المزيد)
3- الباكورة 16نيسان يوم واحد (إقرأ المزيد)
4- الخمسين بعد 49 يوم من الباكورة لمدة يوم واحد (إقرأ المزيد).
ب) أعياد الخريف:
5- الأبواق أو الهتاف ( 1 تشرى ) (لا24:23-25) (إقرأ المزيد)
6 - الكفارة (10 تشرى ) (يوم الكفاره العظيم) لا 16 ؛ عد7:29-11 ( إقرأ المزيد)
7- المظال (15- 21 تشرى ) (إقرأ المزيد )
ج) أعياد تم إضافتها تاريخياً
8- التجديد أو تدشين الهيكل أو الشموع عيد التجديد (إقرأ المزيد)
9- الفوريم ( 14 – 15 آذار) (إقرأ المزيد )
ثانياً أعياد شهرية :- يتم الاحتفال به عند ظهور الهلال فى بدء كل شهر
ثالثاً أعياد أسبوعية :-
رابعاً أعياد دورية طويلة المدة
6 - الكفارة (10 تشرى ) (يوم الكفاره العظيم) لا 16 ؛ عد7:29-11 ( إقرأ المزيد)
7- المظال (15- 21 تشرى ) (إقرأ المزيد )
ج) أعياد تم إضافتها تاريخياً
8- التجديد أو تدشين الهيكل أو الشموع عيد التجديد (إقرأ المزيد)
9- الفوريم ( 14 – 15 آذار) (إقرأ المزيد )
ثانياً أعياد شهرية :- يتم الاحتفال به عند ظهور الهلال فى بدء كل شهر
ويعرف أيضًا برؤوس الشهور أو الأهِلَّة، وكان ينبه على أول كل شهر بالتبويق بأبواق الفضة (عد 10: 11، 12).
وفي العصور المتأخرة زادت أهمية رؤوس الشهور فكانوا يتوقفون فيها عن التجارة (هو 11:2).
ثالثاً أعياد أسبوعية :-
يوم السبت هو عيد واحد
رابعاً أعياد دورية طويلة المدة
1 - السنة السابعة
2 - سنة اليوبيل أى يحتفل به كل خمسين سنة (لا 25)
سنة اليوبيل تبدأ بالشهر السابع الذي فيه الكفارة بل أنها تبدأ في يوم الكفارة (ثم يعبر بوق الهتاف في الشهر السابع من عاشر الشهر في يوم الكفارة تعبرون البوق في جميع أرضكم، وتقدسون السنة الخمسين وتنادون بالعتق في الأرض لجميع سكانها. تكون لكم يوبيلا وترجعون كل إلي ملكه. وتعودون كل إلي عشيرته (لا 25: 8-11).
وقد ذكر هذا العيد في مواضع أخرى في الكتاب المقدس (لا17:27؛ عد4:36؛ حز17:46). ولقد كانت سنة اليوبيل سنة راحة (لا25:11)..ويبدو أن التشريع المتعلق بسنة اليوبيل، لم يمارس بالدقة والكيفية التي ذُكِرَ فيها في (لا8:25-22؛ إر13:34-17).
في العبرية يوبيل بمعنى الكبش وقرن الكبش، (وكل قرن يُنفَخ فيه). وسميت بهذا الاسم لأن إعلان بدئها كان بالنفخ في بوق مصنوع من قرن الكبش؛ وذلك في اليوم العاشر من الشهر السابع -تشري- أي في عيد الكفارة بعد الانتهاء من مراسيم الكفارة.
تأتي كل خمسين سنة، أي كل سبعة أسابيع سنين أي 49 سنة
سنة اليوبيل تبدأ بالشهر السابع الذي فيه الكفارة بل أنها تبدأ في يوم الكفارة (ثم يعبر بوق الهتاف في الشهر السابع من عاشر الشهر في يوم الكفارة تعبرون البوق في جميع أرضكم، وتقدسون السنة الخمسين وتنادون بالعتق في الأرض لجميع سكانها. تكون لكم يوبيلا وترجعون كل إلي ملكه. وتعودون كل إلي عشيرته (لا 25: 8-11).
سنة اليوبيل هي سنة عتق العبيد ورد كل شيء. كان يعفي المدينون من ديونهم، ويعتق العبيد ويعتبرون أحرار،
وترجع الأرض إلي من سبق أ باعها عن فقر وعوز.
وترجع الأرض إلي من سبق أ باعها عن فقر وعوز.
وكما يقدس الإنسان اليوم السابع ليبارك الرب كل أيام الأسبوع، والشهر السابع ليبارك كل الشهور، والسنة السابعة ليبارك الست سنوات الأخرى، فإنه يقدس أيضًا السنة الخمسين، التي تأتي كسبت لكل وحدة تتكون من سبع سنوات، وهي سبت أسابيع السنين، لذلك يعتبر هذا العيد -اليوبيل- هو كمال النظام السبتي، وضعه الرب لشعبه وكانت تقع كل خمسين سنة.
وقد ذكر هذا العيد في مواضع أخرى في الكتاب المقدس (لا17:27؛ عد4:36؛ حز17:46). ولقد كانت سنة اليوبيل سنة راحة (لا25:11)..ويبدو أن التشريع المتعلق بسنة اليوبيل، لم يمارس بالدقة والكيفية التي ذُكِرَ فيها في (لا8:25-22؛ إر13:34-17).
(لمزيد من التفاصيل حول كل عيد انقر على اسم العيد)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق