الخميس، 22 يونيو 2017

خربر- 10

الرسالة العاشرة
عزيزي علقم..

- سرني أن أسمع أن مريضك قد أصبح له أصدقاء جدد وإنك استخدمت هذا جيداً وأنا استنتجت أن الزوجين اللذين مرا عليه في عمله هما تماما من نوع الناس الذي نريد له أن يتعرف بهما .. فهما غنيان وذكيان وسطحيان وشكوكيان وهما أيضا لا عنيفان لا على أساس أخلاقي بل فقط بسبب عادة في النفس تدفع إلى التقليل من شأن أي شئ يهتم به باقي الناس..

لا شك أنه سيكتشف سريعا جداً أن إيمانه الخاص متعارض تماما مع الافتراضات التي تتاسس عليها جميع المحادثات بين أصدقائه الجدد ولكن هذا ليس له أهمية شرط أن تقنعه بتاجيل الاعتراف بالحقيقة وذلك سيكون سهلا بمساعدة الخجل والكبرياء والاعتدال والفخر ومادام التاجيل مستمراً يبقى الإنسان في وضع زائف فهو سيصمت حين ينبغي أن يتكلم ويضحك حين ينبغي أن يظل صامتاً وسوف يتظاهر بمواقف ليست له بالحقيقة ولكن إن أحسنت خداعه فقد تصير هذه المواقف له فجميع البشر يميلون لأن يصيروا ما يتظاهروا به.... ولكن كن مستعداً لهجوم الله المضاد..

حاول أن تؤخر بقدر الإمكان اللحظة التي فيها يدرك أن هذه المتعة الجديدة (تجربة) وهذا قد يكون صعبا لان خدام الله يعظون باستمرار عن العالم باعتباره (تجربة عظيمة) طوال الفي سنة ولكن لحسن حظنا أنهم لم يتكلموا عن هذا كثيرا مؤخراً..

ولكن عاجلاً أو آجلا يجب أن يكتشف المريض الطبيعة الحقيقية لأصدقائه الجدد.. عندها يجب أن تعتمد حيلك على ذكاء المريض.. فإن كان غبيا كبيراً يمكن أن تجعله يدرك حقيقة أصدقائه فقط أثناء غيابهم فيمكننا أن نجعل حضورهم يخفي كل انتقاد وإذا نجح هذا يمكن أن نجعله يعيش حياتين متوايتين فترات طويلة جدا.. اما اذا فشلت هذه الحيلة فهناك أسلوب أخطر ومسلي أكثر.. فمن الممكن أن نجعله يستمتع بكونه يعيش حياتين متناقضتين وذلك عن طريق استغلال غروره.. فعلمه أن يستمتع بالمرور على البقال صباح الأحد فقط لأنه يتذكر أن البقال لا يمكنه أن يفهم العالم الزائف الذي يقيم فيه هو مساء الأحد.. وأن يستمتع بالفجور والتجديف مع اصدقائه الجدد استمتاعا زائداً لأن لديه عالماً روحياً وأعمق في داخله لا يستطيعون إدراكه.. وإذا فشل كل هذا يمكن أن تقنعه أن يستمر في الصداقة الجديدة على أساس كونه يعمل خيراً لهؤلاء القوم بمجرد شربه كوكتيلهم وضحكه لنكاتهم وأنه إذا توقف عن هذا يكون متعصبا ومتزمتا..


وبالطبع ستتخذ الاحتياط البديهي المتمثل في أن تجعله ينفق أكثر مما يستطيع ويهمل عمله وأمه وبذلك سيزداد التوتر في البيت..

عمك المحب
خربر


الرسائل السابقة









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق